Retorika Abu Nadlir

Yang ditulis kan subur hidup di kalbu. Yang dikata kan cerah bermakna di jiwa. Yang diajar kan membekas dalam sejarah dan selepasnya!

الامر بالصلة الرحم

Jumat, 26 Juni 20150 comments

الحمد لله الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا. واوجب صلة الانساب واعظم فى ذلك اجرا واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صلى على سيدنا محمد الذى لا نبى بهده وعلى اله وصحبه ومواله لاحولا ولا قوة الا بالله العلى العظيم اما بعد.

فيا عباد الله اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون. قد قال الله تعال: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ.

ايها المسلمون صلوا ما امر اللهه به ان يوصل من حقوقه ومن حقوق عباده. صلوا ارحامكم والارحام والانساب هم الاقارب وليسوا كما يفهمه بعض الناس اقارب الزوج او الزوجة هك الاصهار فاقارب زوج المرأة اصهار وليسوا انسابا ولا ارحاما واقارب زوجة المرء اصهار وليسوا ارحاما ولا انسابا انما الارحام والانساب هم اقارب الانسان نفسه كامه وابنه وبنته وكل من كان بينه صلة بالولادة من قبل ابيه امه او من قبل ابنه او من قبل ابنتيه.

فصلوا ايها المسلمون ارحامكم صلوا ارحامكم بالزيارة والهدايا والنفقات صلوا بالعطف والحنان ولين الجانب وبشاشة الوجه والاكرام والاحترام صلوهم بكل ما يتعارف الناس من صلة فان صلة الرحم ذكرى حسنة واجر كبير ان صلة الرحم سبب لدخول الجنة وسبب لصلة الله للعبد فى الدنيا والاخرة اقرءوا قول ربكم عز وجل فى السورة الرعد: إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21) وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)  

وعن ابى ايوب خالد بن زيذ الانصارى رضى الله عنه ان رجلا قال: يارسول الله اجبرنى بعمل يدخلنى الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الوكاة وتصل الرحيم (متفق عليه)

ايها المسلمون. ان صلة الرحم سبب لطول العمر ولكثرة الرزق قال النبى: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَيُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ. ايهاالاخوة...ان بعض الناس لايصل اقاربه الا اذا وصلوه ولكن هذا فى الحقيقة  ليس بصلة فانه مكافاة اذ ان المروءة  الفطرية والسليمة تقتضى مكافاة من لحصن اليك قريبا كان ام بعيدا ولكن الصلة الحقيقة ان يصل الانسان رحمه ولو قطعوا رحمه لقوله صلى الله عليه وسلم: لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا.

ايها المسلمون. ان صلة الرحم سبب لصلة الانسان فى الدنيا والاخرة يصله الله سبحانه وتعالى فيوسع له فى رزقه ويمد له فى عمره ويسهل له امره ويمد له فى عمره ويسهل له امره ويعينه على طاعته فاحذر فصلوا ايها المسلمون ارحامكم واحذروا من قطيعة الرحم فانها سبب للعنة الله وعقابه يقول الله عز وجل : فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ. ويقول الله عز وجل : وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (25)

وقال رسو ل الله: (لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعٌ يعنى قاطع رحم) متفق عليه واعظم القطيعة الوالين ثم كان اقرب فاقرب من القرابة ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم :« ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ (ثلاث مرات) قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق (1) الوالدين فما اعظم عقود الوالدين وما اشهد اثمه حيث كان يلى الاشراك بالله.

ان عقود الوالدين نقطع برهما والاحسان اليها واعظم من ذلك ان يعبع قطع البر والاحسان بالاساءة والعدوان سواء بطريق مباشر ام غير مباشرة.

ايها المسلمون انظروا فى اقاربكم هل قنتم بما يجب لهم عليكم من صلة؟ هل النتم لهم الجانب هل اطلقتم لهم الوجوه لهم؟ هل شرحتم الصدور عند لقاعهم؟ هل قمتن بما يجب لهم من مجبة وتكريم واحترام؟ هل ورتموهم فى صحتهم توددا؟ هل عدتموهم فى مرضهم اجتفاء؟ هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة وسد حاجة؟ فلننظر ان من الناس من لا ينظر الى والديه الذين انجباه وربياه الا نظر احتقار وسخرية وازدراء يصف والده بالقاب السوء يكرم امرأته ويهين امه. ان من الناس من يقرب صديقه ويبعد اباه اذا جلس عند والديه فكانه على جمر يستثقل الجلوس ولا يخاطبهما الا ببطء وتثاقل وان من الناس من لا ينظر الى اقاربه نظرة قريب لقريبيه ولا يعاملهم معاملة تليق بهم يجاصمهم فى اقل الامور ويعاديهم فى اتفه الاسياء ولايقوم بواجب الصلة لا فى الكلام ولا فى الفعال ولا فى بذل المال.

ايها المسلمون اتقوا الله تعالى وصلوا ارحامكم وحذروا من قطيعتهم استحضروا دائما ما اعد الله للواصلين من الثواب والقاطعين من العقاب واستغفروا الله ان الله غفور رحيم.
Share this article :

Posting Komentar

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. Retorika Abu Nadlir - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger